مدرسة الزرقا الثانوية الفنية التجارية المشتركة

    نصوص : مصر تتحدث عن نفسها- حافظ إبراهيم

    شاطر

    محمود فوزي
    Admin

    عدد المساهمات: 57
    تاريخ التسجيل: 14/05/2010
    العمر: 55

    نصوص : مصر تتحدث عن نفسها- حافظ إبراهيم

    مُساهمة  محمود فوزي في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:14 pm

    مدرسة الزرقا الثانوية الفنية التجارية
    قسم اللغة العربية
    1 - مصر تتحدث عن نفسها
    شاعر النيل :حافظ إبراهيم
    المطلوب : حفظ كل النص 1-11
    الشاعر : ولد الشاعر سنة 1870 وكان أبوه مهندسا للري. لقب الشاعر بشاعر النيل لتغنيه بالنيل والمصريين في شعره .
    جو النص : أنشدها في حفل تكريم عدلي يكن بعد عودته من أروبا قاطعا المفاوضات مع انجلترا عام 1921
    وفي هذه القصيدة تتحدث مصر عن نفسها .
    التحليل الأدبي للنص
    الأبيات من 1-4
    وقف الخلق جميعا ينظـــــرون كيف أبني قواعد المجد وحدي؟!
    وبناة الأهرام في سالف الدهـــر كفوني الكلام عند التحـــــــدي
    أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائـــــــــــــــد عقدي
    أي شيء في الغرب قد بهر النـا س جمالا ولم يكن منه عنـدي؟!
    المفردات :
    الكلمة المعنى المفرد الجمع المضاد
    الخلق البشر
    قواعد أساس -أسس قاعدة
    المجد العظمة
    بناة بناؤون باني هدام -هدمة
    سالف قديم سابق سوالف حديث - جديد
    كفوني جنبوني أحوجوني
    الدهر الزمن الدهور
    التحدي الخضوع
    العلاء الرفعة والشرف
    مفرق وسط مفارق
    دراته جواهره درة
    فرائده وحيدة – متفردة – لا مثيل لها فريدة شائعة
    عقدي العقد ما يوضع في الرقبة لزينة المرأة
    بهر أدهش
    الصور الجمالية:
    1 – أبني قواعد المجد : استعارة حيث صور المجد ببناء تبنيه مصر .
    والصورة فيها تجسيم للمجد حيث المجد شيء معنوي فجسده كالبناء .
    ومصر تبني وحدها يظهر عظمة مصر حيث ينظر الناس جميعا لها .
    2 – أنا تاج العلاء في مفرق الشرق . تشبيه بليغ : حيث شبه الشرق بالملك وشبه مصر بالتاج الذي يلبسه الملك وشبه دول الشرق بالجواهر التي تزين التاج.
    3 – البيت الرابع : كناية عن أن مصر تملك كل شيء من حضارة وغيرها
    الشرح:
    1 – مصر تقف وتفتخر وتتحدث عن مجدها القديم الذي حققته من قديم الزمان .
    2 – يشهد على ذلك الحضارة الفرعونية وبناة الأهرام الذين كفوها الكلام .
    3 – تفتخر مصر بأنها الجوهرة الغالية التي تتوسط الوطن العربي .
    4 – تتساءل مصر عن سبب إعجاب الناس بالشيء الوجود في الغرب وليس موجودا فيها فكل شيء تملكه مصر .





    الأبيات : من 5- 8 فترابي تبر ونهري فـــــــرات وسمائي مصقولة كالفـــــرند
    ورجالي لو أنصفوني لســـادوا من كهل ملء العيون ومــرد
    لو أصابوا لهم مجالا لأبـــــدوا معجزات الذكاء في كل قصد
    أنا إن قدر الإله مماتي لا ترى الشرق يرفع الرأس بـــــعدي
    المفردات :
    الكلمة المعنى المفرد الجمع المضاد
    تبر ذهب
    فرات عذب أجاج
    سماء كل ما علا عن الإنسان فهو سماء سماوات
    مصقولة لامعة
    الفرند السيف اللامع فراند
    أنصفوني حققوا العدل ظلموني
    سادوا أصبحوا سادة
    كهل رجل تجاوز الثلاثين كهول
    مرد الشاب الذي نبت شاربه ولم تنبت لحيته أمرد
    أصابوا أخذوا مكانهم وأعطيت لهم الفرصة
    أبدوا أظهروا أخفوا
    قصد مكان ومجال
    قدر أراد
    الشرق البلاد العربية
    الصور البلاغية:
    1 - ترابي تبر : تشبيه بليغ المشبه : التراب : المشبه به : الذهب.
    2 – نهري فرات : تشبيه بليغ أيضا .
    3 – سمائي مصقولة كالفرند : شبه صفاء السماء ولمعانها بالسيف اللامع .
    4 - البيت السادس كله كناية قدرة وكفاء المصريين .
    5 – البيت السابع كله :كناية عن قدرة المصريين على إثبات وجودهم .
    6 - البيت الثامن : الشطر الثاني : كناية عن مكانة مصر بين الأمم .
    الشرح:
    5 – تستعرض مصر بكل فخر واعتزاز ما تملكه من تراب كالذهب ويقصد بها أرض صالحة للزراعة ونهر عذب وسماء صافية وجو رائع .
    6 – تفتخر مصر برجالها وترى أنهم لو أعطوا الفرصة لأثبتوا وجودهم .
    7 – فهم في كل مجال يبدون آيات الذكاء.
    8 – إّذا لا قدر الله انتهت مصر فلا وجود للشرق بعدها .














    الأبيات من 9-11
    ما رماني رام وراح سلـــــيما من قديم عناية الله جـــــندي
    كم بغت دولة علي وجــــارت ثم زالت وتلك عقبى التعدي
    إن مجدي في الأوليات عريق من له مثل أولياتي ومجدي؟
    المفردات :
    الكلمة المعنى المفرد الجمع المضاد
    رماني قصدني بشر
    عناية رعاية
    بغت ظلمت واعتدت عدلت
    جارت ظلمت واعتدت
    زالت انتهت
    عقبى نهاية
    التعدي الظلم
    مجدي عزتي أمجادي
    الأوليات الأوائل أولى
    عريق قديم حديث
    الصور البلاغية:
    1 – عناية الله جندي : تشبيه يبين عناية الله بمصر.
    2 – كم : تفيد الكثرة .
    والبيت العاشر كله كناية عن تغلب مصر على أعدائها .
    3 – البيت الحادي عشر :الاستفهام يفيد الاستنكار والتعجب : (من له مثل أولياتي ومجدي ).
    الشرح :
    9 – تتحدث مصر عن شجاعتها وصمودها أمام أعدائها والله يحفظها دائما .
    10 – تبين مصر كثرة عدد من حاولوا الاعتداء عليها وكم كانت عاقبتهم سيئة .
    11 – تؤكد مصر أن مجدها عريق وتاريخها قديم على مر الزمان .
    تحليل النص :
    1 - النص من شعر : الفخر بالوطن
    2 - ينتمي النص للمدرسة الكلاسيكية الجديدة ( الإحياء والبعث ).
    3 – نوع التجربة الشعرية في النص تجربة عامة .
    4 – عاطفة الشاعر صادقة لأنه يعبر عن حبه لوطنه .
    5 - يتنوع أسلوب الشاعر بين الخبر والإنشاء .
    6 – ألفاظ الشاعر سهلة .

















    تدريبات
    س 1 : وقف الخلق جميعا ينظـــــرون كيف أبني قواعد المجد وحدي
    وبناة الأهرام في سالف الدهـــر كفوني الكلام عند التحـــــــدي
    أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودراته فرائـــــــــــــــد عقـدي
    أ - اختر الإجابة الصحيحة :
    1 - مفرد قواعد ( قاعدة – قعد – قاعد ) .
    2 – الاستفهام ب( كيف ) يفيد : التعظيم – الافتخار – التنبيه ) .
    3 – مفرد كلمة بناة : ( باني – ابن – بني ) .
    ب – " كفوني الكلام عند التحدي " .عم تعبر هذه الجملة ؟
    ج –ما موضع الفخر في البيت الثاني ؟
    د – كيف يعبر البيت الثاني عن شخصية مصر ؟
    هـ - اشرح الصورة البلاغية في البيت الأول.
    و – ما مناسبة القصيدة ؟

    س 2 : أي شيء في الغرب قد بهر النـا س جمالا ولم يكن منه عنـدي
    فترابي تبر ونهري فـــــــرات وسمائي مصقولة كالفـــــرند
    ورجالي لو أنصفوني لســـادوا من كهل ملء العيون ومــرد
    لو أصابوا لهم مجالا لأبـــــدوا معجزات الذكاء في كل قصد
    أ- مرادف تبر : ...........................
    ب – جمع سماء : ...............................
    ج – ما الغرض من الاستفهام في البيت الأول ؟
    د – في البيت الثاني صورة جمالية . وضحها .
    هـ -ما علاقة ( لأبدوا ) بما قبلها ؟
    و – اشرح البيت الأول والثاني.

    س 3 : ألا إن قدر الإله مماتي لا ترى الشرق يرفع الرأس بـــــعدي
    ما رماني رام وراح سلـــــيما من قديم عناية الله جـــــــندي
    كم بغت دولة علي وجــــارت ثم زالت وتلك عقبى الـتعدي
    إن مجدي في الأوليات عريق من له مثل أولياتي ومجـــدي
    أ – جمع كلمة رام : رامون – رماة – رامة )
    ب – ما الذي يفيده التعبير بـ ( كم بغت دولة علي وجارت ) ؟
    ج – مفرد كلمة الأوليات : ( الأول – أولى – أولية ) .
    د – بم تفخر مصر في البيت الثالث ؟
    هـ - اشرح الأبيات .
    و- إلى أي مدرسة ينتمي الشاعر ؟
    محمود فوزي
    Fawzy959@hotmail.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 27, 2014 11:09 am