مدرسة الزرقا الثانوية الفنية التجارية المشتركة


    التقييم الذاتي

    شاطر
    avatar
    محمود فوزي
    Admin

    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 14/05/2010
    العمر : 58

    التقييم الذاتي

    مُساهمة  محمود فوزي في الأحد أكتوبر 24, 2010 11:10 am

    مدرسة الزرقا الثانوية الفنية التجارية ورشة العمل الأولى : التقييم الذاتي 30/8/2010
    التقييــم الذاتـــى
    التقييم الذاتي هو مجموعة الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استناداً الى مرجعية معايير الجودة والاعتماد وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد0
    1- أهداف التقييم الذاتى:
    • معرفة درجة التوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة وبين المعاييرالتى حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد0
    • معرفة جوانب القوة والضعف فى الأداء المدرسي0
    • تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير0
    • إعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يشمـل ( نقاط القوة – الضعف – الفرص المتاحة – التهديدات)0
    2- خطوات التقييم الذاتي:
    • تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة 0
    • تخطيط الدراسة 0
    • تشكيل وتدريب فرق العمل0
    • الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها0
    • معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات0
    • إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى 0
    الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة. يتكون الفريق من :
    1. مدير المؤسسة.
    2. أحد الوكلاء.
    3. المعلمين الأوائل لجميع المواد.
    4. ممثلين لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
    5. ممثلين للمتعلمين.
    وقد حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى ملف التقدم للاعتماد هذا التشكيل فى تقرير دراسة التقييم الذاتى كما هو واضح من الجدول التالى:
    م الفئة العدد الاسم
    الوظيفة المهمة
    مدير المؤسسة/ الناظر/شيخ المعهد رئيس الفريق
    وكيل المؤسسة
    المعلمون
    الأخصائي الاجتماعي/ النفسي
    مسئول وحده الجودة
    الإداريون
    مجلس الأمناء
    أولياء الأمور
    المتعلمون
    خبراء مجتمع/جمعيات
    أهلية/ رجال أعمال/
    الجامعات/ مراكز بحثية....الخ
    مهمة فريق قيادة التقييم الذاتى:
    1. تخطيط الدراسة.
    2. تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة0
    3. الإشراف على تدريب فرق العمل0
    4. الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات0
    5. قيادة وتوجيه فرق العمل.
    6. الإشراف على إعداد التقرير النهائي للمدرسة.
    7. اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين0
    الخطوة الثانية: تخطيط الدراسة.
    تصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة تتحدد من خلالها المسئوليات وتوزيع الأدوار ولابد من موافقة جميع أعضاء فرق العمل عليها ، وقد حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى ملف التقدم للاعتماد مراحل خطة دراسة التقييم الذاتى كما هو واضح من الجدول التالي:
    الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ استراتيجية
    التنفيذ المصادر
    المستخدمة مسئولية المتابعة
    تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ
    تجميع البيانات
    تحليل البيانات
    كتابة التقرير المبدئي
    مراجعة التقرير
    كتابة التقرير النهائي
    الخطوة الثالثة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقيىيم الذات.
    تحتاج دراسة التقييم الذاتى إلى تشكيل عدد من فرق العمل كل فريق يتخصص فى تقييم مجال محدد مع مشاركة جميع فئات المجتمع المدرسي فيها مع ملاحظة أهمية دور وحدة التدريب والجودة.
    الخطوة الرابعة: الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها0
    يوجد نوعان من المعلومات:
    ‌أ- معلومات كمية.
    ‌ب- معلومات كيفية (بيانات وصفية)0
    للمدرسة حرية الاستعانة بأدوات التقييم الذاتى التى أعدتها الهيئة (كلها أو بعضها) حسب حاجتها، وحددت الهيئة نماذج لتلك الأدوات فى ملف التقدم للاعتماد، حيث يطلب من المدرسة توصيف تلك الأدوات وتحديد المجالات التى تقييمها باستخدام تلك الأدوات والموضحة فى الجدول التالى:
    الخطوة الثالثة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقيىيم الذات.
    تحتاج دراسة التقييم الذاتى إلى تشكيل عدد من فرق العمل كل فريق يتخصص فى تقييم مجال محدد مع مشاركة جميع فئات المجتمع المدرسي فيها مع ملاحظة أهمية دور وحدة التدريب والجودة.
    الخطوة الرابعة: الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها0
    يوجد نوعان من المعلومات:
    ‌ج- معلومات كمية.
    ‌د- معلومات كيفية (بيانات وصفية)0
    للمدرسة حرية الاستعانة بأدوات التقييم الذاتى التى أعدتها الهيئة (كلها أو بعضها) حسب حاجتها، وحددت الهيئة نماذج لتلك الأدوات فى ملف التقدم للاعتماد، حيث يطلب من المدرسة توصيف تلك الأدوات وتحديد المجالات التى تقييمها باستخدام تلك الأدوات :
    نوع الأداة اسم الأداة(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
    للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
    التي استخدمت فيها
    الاختبارات التحصيلية
    تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين
    الاستبيانات
    المقابلات الفردية
    المقابلات الجماعية
    الملاحظة
    تحليل الوثائق
    (طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة لجمع البيانات)
    الخطوة الخامسة: معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
    هذه الخطوة تؤدى الى رسم صورة للوضع الحالى للمؤسسة فى المجالات المختلفة مقارناً بوضعها المرغوب فى حالة النجاح فى تنفيذ خطط التحسين ، وتساعد على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى 0
    استمـــارة التقييــــم الذاتي.
    تهدف إلى تفريغ البيانات الخاصة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد على مستوى المجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات وفقاً للنتائج المستخلصة من أدوات جمع البيانات0
    خطوات استيفاء استمارة التقييم الذاتي:
    1. استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتي تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة 0
    2. تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة0
    3. يتم استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة كالتالي :
    • يتم قراءة كل ممارسة بعناية ثم وضع الإجابة على هيئة √ 0
    • علامة √ توضع اعتماداً على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات المناسبة0
    • يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشروالممارسة فى ترقيم الأدلة والوثائق0
    • الاحتفاظ بجميع الوثائق والأدلة بشكل وثائقي منظم 0
    • أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارستها الفعلية0
    الخطوة السادسة: إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي .
    1. المنهجية المستخدمة ( الخطوات الإجرائية التى اتبعتها المؤسسة لإجراء التقييم الذاتى لها) وهى:
    • فريق دراسة التقييم الذاتى - خطة تنفيذ دراسة التقييم الذاتى. - أدوات جمع البيانات.
    وحدة التدريب والجودة مدير عام إدارة المدرسة
    محبات عبد الرحمن

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 2:46 pm